موشر سوق الاسهم السعودية 9558 : هل من تصحيح خطير قريب؟

موشر سوق الاسهم السعودية 9558 : هل من تصحيح خطير قريب؟

يتمنى مستثمرون اقليميون وعرب وعالميون السماح لهم بالاستثمار في سوق الاسهم السعودية لان هذا السوق هو الان بمثابة سوق قبل سوق الاسهم اليابانية والصينية بعد ان تم رفع تصنيف السعودية الائتماني وهذا جواب ضمني للسوال.

حاليا وبالمستقبل القريب لا يوجد احتمال لهبوط الموشر او التصحيح اما بالنسبة لجني الارباح فهو مستمر فحينما يهبط سوق الاسهم السعودية 10 نقاط او يرتفع فقط 5 نقاط هذا يعني ان المستثمرين يقومون بجني الارباح وحينما يهبط 30 نقطة فان هذا تصحيح قوي جدا بالنسبة للسوق السعودي.

سوق الاسهم السعودية 2014 مختلف تماما عن سوق الاسهم السعودية قبل 2014

ماذا بالنسبة للمضاربين ؟

تضاءل دور المضاربين في سوق الاسهم السعودية بعد تشديد الرقاية وايقاع العقاب بهم وتاثيرهم اصبح ضحلا وما يمكنهم فعله هو فقط التاثير البسيط في بعض اسهم قطاع التامين.

هدف سوق الاسهم 10 الاف نقطة ثم 12 الف نقطه ثم 15 الف لكن متى التصحيح؟

بالنسبة للوضع الجديد لسوق الاسهم السعودية فان نزوله 30 نقطة او 40 نقطة كحد اقصى هو اقسى واخطر تصحيح يحدث له في المرحلة الحالية.

ما الذي تغير على سوق الاسهم السعودي: بعد رفع التصنيف الائتماني السيادي للسعودية وبعد استقرار امني وسياسي واقتصادي في السعودية وبعد تلاشي خطر الاخوان المسلمين في دول مثل مصر والاردن وبعد تلاشي نفوذ ايران الفارسية في منطقة الخليج وتضاءل اطماعها بعد قدوم رئيس اصلاحي جديد لايران يغازل الغرب وبعد اقتناع دول الخليج بان لا علاقة ولا احلاف قوية ستوثر عليها بالمستقبل القريب بين الغرب وايران وبعد الارتفاع القوي لاسعار النفط واستمرار تدفق مليارات اضافية للخزينة السعودية وبعد توقعات ارباح قياسية لبعض اسهم السوق السعودي من الممكن القول انه بالمنظور القريب وعلى الاقل بضعة شهورلن يكون هناك تصحيح خطير قوي اكثر من 40 نقطة كحد اقصى حتى تصحيح كهذا يبدو مستبعدا الان.

 فرج المحاسنة – خبير متخصص في اسواق المال العالمية

الاردن 00962788461301

(279)

Views – 306