من هو حزب الله السعودي

من هو حزب الله السعود

قررت السعودية الاسبوع الماضي اعتبار حزب الله السعودي منظمة ارهابية هو ومجموعة من المنظمات والاحزاب بما فيها جبهة النصرة وداعش وحركة الاخوان المسلمين.

لكن من هو حزب الله السعودي.؟ وماعلاقته بايران ؟

ولماذا تم حضرة بالسعودية؟

نشأ حزب الله السعودي منذ حوالي 30 سنة وكان ومازال غامضا بمبادئه واهدافة ونشاطاته ومن ينتمون اليه.

اسس حزب الله السعودي مجموعة من شيعة الاحساء الذين درسوا في النجف وقم في ثمانينيات القرن الماضي واسسوا حزبا او حركة كانت تعرف اولا باسم حركة تجمع علماء الحجاز ثم حزب الله الحجاز وهم لا يعترفون باسم السعودية.

وبعد اعمال العنف الموسفة في حج سنة 1987 قررت ايران حاجتها لذراع سياسي ارهابي في السعودي فتبنت ودعمت حزب الله السعودية والذي قام بعمليات ارهابية واجرامية داخل الاراضي السعودية من بينها تفجير سكتن يقطنه مواطنون غربيون في الخبر سنة 1996.

كان احمد المغسل الذي ترعرع ودرس في قم على يد علماء الشيعة قائد الجناح العسركي لحزب الله السعودي وهو مطلوب لمكتب التحقيقات الفدرالي الامريكي للعدالة.

وقد تدرب عناصر حزب الله السعودي في لبنان وايران وسوريا على مختلف انواع الاسلحة والمتفجرات وقاتل الكثير منهم في صفوف حزب الله اللبناني لكي يتلقوا تدريبا حقيقيا على القتال.

وكان اعضاء حزب الله السعودي يستخدمون ضريح السيدة زينب في الشام لتجنيد السعوديين ممن يزورونهم هناك وللتغطية على سفرهم للخارج.

وقد اعلن الحزب ان عملياته بالسعودية ردا على دعم السعودية للعراق ابان الحرب الفارسية العربية الاولى وقد تلقى الدعم ايضا من حزب الله الكويتي.

في تفجير صهريج تي ان تي قتل 19 اميكيا في مدينة الخبر سنة 1996 وقد قبضت السلطات السورية على المطلوب الاول بالقضية وهو جعفر الشويخات من مدينة سيهات لكنه قالت فيما بعد انه مات بسجنه منتحرا.

(182)

Views – 237