من هم الدروز وما دينهم واين يسكنون وكم عددهم ومبادئء عقيدتهم

من هم الدروز وما دينهم واين يسكنون وكم عددهم ومبادئء عقيدتهم

بعد الدروز على مستوى العالم حوالي 7 مليون نسمة وهم طائفة او عقيدة دينية تدعي التوحيد وتدعي الاسلام احيانا وهم يقيمون بشكل رئيسي في مناطف جبل العرب في سوريا وشمال الاردن وفي مناطق الشوف في لبنان وفي جبال جنوب غرب سوريا ايضا وفي مدن سورية مثل السويداء والقنيطرة ومدن اردنية مثل الازرق اضافة لعدة بلدات ومدن لبنانية اضافة لتواجدهم في شمال فلسطين ايضا.

يعتبر الدروز من اشد الطوائف وفاءا للدولة التي تضمهم ايا كانت فهم موالون بشدة للنظام السوري العلوي في سوريا وموالون لدولة اسرائيل الصهيونية في فلسطين وتعتبر كتيبة الدروز في الجيش الاسرائيلي من اشد الكتائب في الجيش الاسرائيلي فتكا وعنفا وقتلا ضد الشعب الفلسطيني كما ان الدروز في الاردن ويعرفون بقبائل وعشار بني معروف من اشد الموالين للنظام الحاكم وللدولة الاردنية.

والدروز من اصول عربية اصيلة ويفتخرون باصلهم العربي وعادئاتهم وتقاليدهم ايضا يفاخرون بها ويمارسونها بحرية في كل البلدان التي نشاووا وعاشو ا فيها .

الدروز لهم تواجد كبير في دول المهجر مثل اوروبا واميريكا وجنوب اميريكا ايضا.

يسمي الدروز نفسهم بالموحدين ويرفضون نسبتهم ل نشتكين الدرزي واتا اسمهم من النسبة اليه وهم يرفضون ذلك بشدة ويقولون بزندقته.

وقد صدرت فتوى من قبل مفتي الازهر ومن قبل مفتي سوريا اعترفت بان الدروز مسلمين بينما كثيرون اخرين اعتبروا الدرزية ديانة مستقله وفي الاردن يكتب بخانة الديانة مسلم بالنسبة للدرزي.

لا يتزوجون الا من بعضهم ولا يدخلون احدا لدينهم ويحبذوا عدم اطلاع الغرباء على تفاصيل دينهم ويشتهر رجالهم بشواريهم الطويلة ونسائهم يعرفن بجمالهن العربي الاصيل.

يعترف الدروز بالشهادتين والقران الكريم والقضاء والقدر ولديهم الوصايا السبعة ولهم الى جانب القران الكريم كتاب مقدس اخر اسمه رسائل الحكمة ونشات ديانتهم منذ 1020 ميلادي تقريبا .

ومن مشاهيرهم سلطان باشا الاطرش قائد الثورة السورية الكبرى في سوريا ضد الفرنسيين ولهم كوتا وزارية في لبنان في جبل لبنان وقائدهم حاليا وليد جنبلاط اضافة لتواجدهم القوي في مراكز مهمة في السياسية والادارة والقصر في الاردن واضعف نفوذ لهم في سوريا رغم موالاتهم للنظام هناك.

 

(246)

Views – 287