قانون 4 سنوات سجن و3 ملايين ريال غرامه للهاكرز الالكتروني

قانون 4 سنوات سجن و3 ملايين ريال غرامه للهاكرز الالكتروني

 

ماهو قانون العاكرز الالكتروني؟ وكم عقاب الهاكرز .

اعلنت هيثة الاتصالات وتقنية المعلومات ان هناك عقوبة مشدددة باتت تنتظر الهاكرز الالترونيين الذيت يقصنوا مواقع عامة او مواقع شخصيات او حسابات تواصل اجتماعي لاشخاص اخرين.

وبناء على القانون الجديد سيتم سجن الهاكرز وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة سلطان بن محمد المالك ان العقوبة تاتي للحفاظ على الامن المعلوماتي في السعودية وان العقوبة ستكون سجن  لاربع سنوات مع غرامه تصل الى 3 ملايين ريال سعودي.

وقال المالك : النظام الذي تطبقه هيئة الاتصالات المكون من 16 مادة يحدد أشكال الجرائم الإلكترونية يستند إلى المرسوم الملكي الكريم رقم م/ 17 وتاريخ 8/ 3/ 1428هـ وهو ينص على السجن من عام إلى 10 سنوات، وغرامة مالية من 500 ألف إلى 5 ملايين ريال، وفق نوع الجريمة ومادتها.

وقال ايضا الدخول غير المشروع لإلغاء أو إتلاف بيانات خاصة وإيقاف الشبكة المعلوماتية عن العمل وإعاقة الوصول إلى الخدمة “هاكرز” تتمثل عقوبته في السجن لمدة لا تزيد عن أربع سنوات، وغرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أما إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه؛ فيعاقب فاعله بالسجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات، وغرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

واضاف : الترويج للإرهاب وصناعة المتفجرات وسرقة بيانات تمس الأمن الداخلي أو الخارجي للدولة، أو اقتصادها الوطني، تصل عقوبتها للسجن عشر سنوات، وغرامة خمسة ملايين ريال. “.

 

(56)

Views – 63