صندوق النقد الدولي:ديون قطر فاقت 172 ملياراقتصادها في تراجع

صندوق النقد الدولي: ديون قطر فاقت 172 مليار واقتصادها في تراجع خطير

حذر تقرير صادر من صندوق النقد الدولي  من التباطؤ الحاد الذي شهده اقتصاد امارة قطر حيث تراجع الناتج الاجمالي بنسبة كبيرة ومقلقة من حوالي 12% في سنة 2011 الى حوالي 6% مع بداية هذا العام 2014.

ويرى صندوق النقد الدولي في تقريره ان الناتج الاجمالي وهو مجموع عوائد الدولة واقتصادها سيشهد المزيد من التراجع خلال الفتره القادمة.

وقال التقرير الذي نشر اليوم السبت ان مجموع الدين العام لدولة قطر اي ما لها بالموجب من اصول في صندوقها السيادي وما عليها من ديون خارجية وداخلية في موقف سالب جدا اي ان الديون المستحقة لقطر زائد ما تملكه في صندوقها السيادي اقل بكثير من الديون المترتبة عليها.

 

وبحسب الارقام قفز حجم الدين االخارجي المستحق لدول اجنبية ولصندوق النقد الدولي الى اكثر من 601 مليار ريال قطري اي ما يعادل حوالي 165 مليار دولار امريكي وهذا الرقم يفوق باكثر من  15مره حجم الدين  الخارجي لدولة مثل الاردن.

وقيمة هذه الديون مقارنه بحجم اقتصاد وبحجم دولة مثل قطر ضخمة جدا وفقا للمعايير الدولية والاقليمية لدولة لا يتعدى سكانها الاصليين ال نصف مليون نسمة.

اما بالنسبة للديون الداخلية لدولة قطر فهي اكثر من 7 مليارات دولار ايضا ليبلغ حجم الدين الخارجي والداخلي على قطر اكثر من 172 مليار دولار امريكي.

وكشف التقرير عن ان الاقتراض الخارجي لدولة قطر يشكل عبئا ملحا ربما يودي في المستقبل الى الافلاس بسبب عدم الوفاء بالديون الضخمة وفوائدها.

ومن الارقام المقلقة هي ان نسبة الدين الخارجي قاربت ال 79% من اجمالي الناتج القومي لدولة قطر ايضا.

واشار التقرير الصادر من فريق صندوق النقد الدولي الذي زار قطر والتقى محافظ البنك المركزي ووزير المالية الى ان الانفاق على البنية التحتية لم يتغير وبقي بنفس المعدل للسنوات السابقة والى ان التضخم بلغ نسبة كبيرة في الاشهر الماضية وخصوصا اسعار المساكن.

ومن ابرز المخاطر التي بحثها التقرير التذبذب المخيف لاسعار الغاز المسال الذي تعتمد عليه دولة قطر اذ ينخفض احيانا فجاءه ليكون  عبئا على المنتج والمستثمر معا.

 

 

(247)

Views – 287