توقعات واتجاه اسعار الذهب للفترة القادمة

توقعات واتجاه اسعار الذهب للفترة القادمة

ارتفعت  اسعرا الذهب عالميا وبالتالي محليا في كل دول العالم خلال الايام والاسابيع الماضية فبعد ان وصلت اسعار الذهب الى ما دون 1180 دولار امريكي للاونصة عاودت الارتفاع مجددا فوق منطقة 1380 دولار امريكي للاونصة ويتوقع ان تواصل ارتفاعها الاسبوع القادم لتصل الى ما فوق 1400 دولار امريكي للاونصة.

ومن اسباب ارتفاع الذهب عالميا الازمة الاوكرانية الروسية والتي اعقبت قيام روسيا باحتلال شبة جزيرة القرم الاوكرانية ذات الاغلبية الناطقة باللغة الروسية والتي ادت الى اشتعال خلافات عميقة بين روسيا من جهة وبين الغرب والولايات المتحدة واووربا واوكرانيا من جهة اخرى.

وهذه الازمة الروسية الاوكرانية مرشحة لمزيد من التصاعد خلال الايام القادمة اذ استخدمت روسيا اليوم حق النقض الفيتيو لمنع قرار امريكي ينص على عدم شعية اي استفتاء يجرى على الاستقلال في شبة جزيرة القرم وهذا الاستفتاء الي سيجرى سيخير مواطني تلك المنطقة بين الانضمام لروسيا او الاستقلال .

ويتوقع ان يكون من نتائج الاستفتاء الاستقلال عن اوكرانيا ثم طلب الانضمام للفدرالية الروسية.

هذه المشكلة ادت الى تصاعد ارتفاعات اسعار الذهب بفعل لجوء المستثمرين الى شراء المزيد من الذهب تخوفا من هبوط العملات العالمية الرئيسية بما فيها الدولار الامريكي واليورو والباوند والعملات العالمية الاخرى فيما اذا نشبت حرب جديدة في تلك المنطقة بين الروس واعوانهم والغرب واعوانهم.

اذا يتوقع ان يتجه سعر الذهب عالميا لارتفاعات جديدة يمكن ان تتجاوز به حاجز ال 1400 دولار امريك  للاونصة خلال الايام القادمة

(372)

Views – 377