توقعات عذيب للاتصالات بعد اعلان ارباح الربع الاول 2014

توقعات عذيب للاتصالات

بند الفترة الحالية الفترة المماثلة من العام السابق % التغير
صافي الربح (الخسارة) -244.51 -274.12 10.8
اجمالي الربح (الخسارة) 29.39 47.29 -37.85
الربح (الخسارة) التشغيلي -245.77 -268.17 8.35
ربحية (خسارة) السهم بالريال -1.55 -1.74
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

 

بند توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى سبب أرتفاع الخسائر هذا الربع مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي هو نتيجة لانخفاض الإيرادات التشغيلية وزيادة في المصاريف البيعية والتسويقية والادارية.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود انخفاض صافي الخسائر لهذا العام مقارنة بالعام الماضي لنفس الفترة الى انخفاض المصاريف التشغيلية بشكل رئيس نتيجة انخفاض كل من المصاريف التسويقية والبيعية بنسبة 32 % و تكاليف الموظفين بنسبة 26% و المصاريف الادارية و العمومية بنسبة 17 % وذلك من خلال المراجعة الشاملة لهيكل تكاليف ومصاريف الشركة حيث تم تخفيض اسعار عقود الصيانة و اسعار اجهزة المودم . بالإضافة الى الحصول على اسعار تفضيلية من الموردين.
وذلك على الرغم من انخفاض الايرادات التشغيلية والعمل على زيادة الايرادات الاخرى بنسبة 198 % .
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى سبب ارتفاع الخسائر للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام نفسه نتيجة انخفاض الايرادات وأرتفاع المصاريف البيعية والتسويقية والمصاريف الادارية.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي نطاق الفحص
لقد فحصنا قائمة المركز المالي الأولية المرفقة لشركة اتحاد عذيب للاتصالات (شركة مساهمة سعودية) (الشركة) كما في 31 مارس 2014م، وقائمة الدخل الأولية لفترة الثلاثة أشهر والسنة المنتهيتين في 31 مارس 2014م، والقائمتين الأوليتين للتدفقات النقدية والتغيرات في حقوق المساهمين للسنة المنتهية في ذلك التاريخ، بما في ذلك الإيضاحات المتعلقة بها والتي تعتبر جزءاً من هذه القوائم المالية الأولية. إن هذه القوائم المالية الأولية هي مسؤولية إدارة الشركة والتي أعدتها وقدمتها لنا مع كافة المعلومات والبيانات التي طلبناها.

كان فحصنا فحصاً محدوداً وفقاً لمعيار فحص التقارير المالية الأولية الصادر من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. يتكون الفحص المحدود بصفة أساسية من تطبيق إجراءات تحليلية على المعلومات الماليـة، والاستفسار من الأشخاص المسؤولين عن الأمور المالية والمحاسبية. يُعدُّ هذا الفحص المحدود أقل نطاقاً من عملية المراجعـة التي تتم وفقاً لمعايير المراجعـة المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية والتي تهدف أساساً إلى إبداء الرأي حول القوائم المالية ككل، لذا فإننا لا نبدي مثل هذا الرأي.

نتيجة الفحص
وبناءً على الفحص المحدود الذي قمنا به، لم يتبين لنا وجود أية تعديلات مهمة يتعين إدخالها على القوائم المالية الأولية المرفقة لكي تتفق مع معايير المحاسبة المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية.

لفت انتباه
نود لفت الانتباه للإيضاح رقم 1 حول القوائم المالية الأولية حيث تكبّدت الشركة صافي خسارة للسنة المنتهية في 31 مارس 2014م بلغت 244.5 مليون ريـال سعودي، كما تجاوزت مطلوبات الشركة المتداولة موجوداتها المتداولة كما في ذلك التاريخ، كما أن الشركة لديها خسائر متراكمة بلغت 919.3 مليون ريـال سعودي كما في 31 مارس 2014م . تشير تلك العوامل، إضافة إلى ما تم ذكره تفصيلاً بإيضاح رقم 1، إلى وجود درجة هامة من عدم التأكد حول قدرة الشركة على متابعة أعمالها على أساس مبدأ الاستمرارية. تعتقد إدارة الشركة بأنها سوف تتمكن من توفير الدعم المالي اللازم للوفاء بالتزاماتها عند إستحقاقها. وبناءً عليه، فقد تم إعداد القوائم المالية الأولية المرفقة على أساس مبدأ الاستمرارية.

ملاحظات اضافية أكدت الشركة ان اجمالي ايراد الخدمات للربع الرابع من عام 2013 2014/ بلغ 57.70 مليون ريال، حيث انخفض بنسبة 4.5% (2.72 مليون ريال) مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي البالغ 60.42 مليون ريال، نظراَ لاستمرار انخفاض اسعار خدمات النطاق العريض للقطاع المنزلي والافراد نتيجة احتداد المنافسة في قطاع الاتصالات ضمن أطر تنظيمية غير مقننة، بالاضافة الى إطلاق شركات الإتصالات خدمات الإنترنت المنزلي مدعومة بتقنية الجيل الرابع وكذلك انتشار خدمات النطاق العريض للجوال. على الرغم من ارتفاع اجمالي ايرادات قطاع الأعمال بنسبة 80.9% (7.29 مليون ريال) حيث بلغ 16.31 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي البالغ 9.01 مليون ريال الأمر الذي يعكس توجه الشركة في التركيز على هذا القطاع الهام من خلال التوسع في مجال الخدمات والتحديث المستمر للشبكة الخاصة بقطاع الاعمال، كما قامت الشركة بتوقيع اتفاقية حق استخدام (IRU) مع شركة بيانات الاولى لخدمات الشبكات. وقد منحت شركة بيانات الاولى بموجب هذه الاتفاقية حق استخدام 50 ألف نقطة وصول غيرقابل للالغاء على شبكة الالياف الضوئية قابلة للزيادة في المستقبل لتصل الى 250 ألف نقطة وصول، وبذلك ستمكن الشركة من زيادة ايراداتها التشغيلية من خلال تقديم خدمات متنوعة للقطاع المنزلي وقطاع الاعمال وتعزيز مركزها التنافسي في قطاع الاتصالات. 
كما اكدت الشركة ان اجمالي ايراد الخدمات للربع الرابع من عام 2014/2013 انخفض بنسبة 9.5% (6.05 مليون ريال) حيث بلغ 57.70 مليون ريال مقارنة بالربع السابق من العام الحالي البالغ 63.76 مليون ريال، نتيجة انخفاض ايرادات الربط البيني بنسبة 18.2% (3.43 مليون ريال) بشكل رئيس على الرغم من ارتفاع ايراد خدمات النطاق العريض بنسية 2% (0.36 مليون ريال).
كما تعمل ادارة شركة عذيب جاهدة على تخفيض التكاليف التشغيلية المباشرة وغير المباشرة وذالك بمراجعة بعض العقود مع الموردين للحصول على افضل الاسعار. 
كما قامت الشركة بتخفيض مصاريف الموظفين بنسبة 26 % خلال العام الماضي وتم تخفيض 32 % من المصاريف التسويقية مقارنةَ بالعام الماضي لنفس الفترة وتم عكس بعض المخصصات التي لم تعد الشركة بحاجة لها خلال هذا العام . وكما تم تخفيض المصاريف البنكية بنسبة 18 % .
كما قامت الشركة بتحسين بند الايرادات الاخرى بنسبة 198 % والذي انعكس ايجابا في تخفيض الخسائر المتراكمة لهذا العام .

بعد اعلان ارباح الربع الاول 2014

اعلنت شركة عذيب للاتصالات بياناتها المالية للربع الاول لسنة 2014 وقد اظهرت زيادة في الخسائر بحوالي 68 مليون ريال خسارة قياسا لحوالي 66 ونصف مليون خسارة بالربع السابق بينما كانت خسائر الربع الاول من العام 2013 حوالي 61 مليون ريال سعودي.

وبهذا تكون خسارة السهم الواحد 1.55 ريال سعودي وبهذا يقترب مره اخرى السهم من دائرة الخطر .

وهذه بيانات شركة عذيب للاتصالات للربع الاول لسنة 2014 :

 

(388)

Views – 347