تحليل سهم الكابلات السعودية بعد اعلان ارباح الربع الاول 2014

تحليل سهم الكابلات السعودية بعد اعلان ارباح الربع الاول 2014

اعلنت شركة الكابلات السعودية عن ارباح الربع الاول سنة 2014 بانخفاض نسبي للخسائر قياسا للربع السابق وبارتفاع الخسائر قياسا للربع الممائل من العام السابق.

وبلغت خساشر الشركة لهذا الربع حوالي 42 مليون ريال مقابل حوالي 74 مليون ريال خسائر للربع السابق.

وقد بلغت خسارة كل سهم حوالي 56 هلله  وبهذا ومع التحسن الحاصل هذا الربع الا ان الكثير الكثير من الاسهم الاخرى افضل استثماريا من هذا السهم.

 

بند الربع الحالي الربع المماثل من العام السابق % التغير الربع السابق % التغير
صافي الربح (الخسارة) -41.13 -15.41 -166.9 -73.92 44.36
اجمالي الربح (الخسارة) 8.1 49.01 -83.47 -0.35
الربح (الخسارة) التشغيلي -40.49 -0.71 -5,602.82 -60.72 33.32
ربحية (خسارة) السهم بالريال -0.54 -0.2
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

 

بند توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تدني حجم المبيعات وإنخفاض الهوامش الربحية التي عوضتها إيجابية القيمة العادلة لأدوات مالية مشتقة وزيادة في حصة الأرباح من الشركات المرتبطة.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى إنخفاض الخسارة في الربع الأول مقارنة مع الربع الرابع من العام السابق نتيجة لإنخفاض التكاليف المالية والمصاريف الإدارية.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي أ)تكبدت المجموعة صافي خسائر بقيمة 41.13 مليون ريال سعودي لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2014. وكما في ذلك التاريخ، فقد تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بمبلغ 450.83 مليون ريال سعودي. أعدت الإدارة توقعاتها التي تتنبأ بتحقيق نتائج مربحة في السنة المالية 2015 وما بعدها، ولكن ذلك يعتمد على إعادة هيكلة القروض ونمو الأعمال.لم يتم الانتهاء بعد من إعادة هيكلة القروض حتى تاريخ إعداد تقرير الفحص. لا تتضمن القوائم المالية الأولية الموحدة المرفقة أي تعديلات قد تنشأ عن الانخفاض المحتمل في قيمة الموجودات غير المتداولة. ب)قامت المجموعة بإثبات الشهرة والبالغ قيمتها 86.56 مليون ريال سعودي عندما استحوذت على 79 ٪ من رأس مال شركة المسان سولت سيهازلاري (الشركة التابعة) في عام 2009. ومنذ عملية الاستحواذ، تكبدت الشركة التابعة خسائر على مستوى التشغيل وصافي نتائج أعمالها. ويشير الأداء السابق للشركة التابعة إلى حالة من عدم التأكد فيما يتعلق بتحقيق الشهرة. لا تتضمن القوائم المالية المرفقة أي تعديلات قد تنشأ عن الانخفاض المحتمل في قيمة الشهرة. كما نلفت الإنتباه إلى أنه تم إعداد القوائم المالية الموحدة المرفقة على أساس مبدأ الاستمرارية. فقد تكبدت المجموعة صافي خسائر بقيمة 41.13 مليون ريال سعودي لفترةالثلاثة أشهرالمنتهية في 31 مارس 2014. وكما في ذلك التاريخ، تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بمبلغ 450.83 مليون ريال سعودي، مما يعد مخالفاً للتعهدات المتعلقة بالقروض البنكية، والمجموعة بصدد إعادة هيكلة قروضها البنكية. إن هذه التعهدات تشير إلى وجود حالة من عدم التأكد التي قد تثير الشك حول قدرة المجموعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة. قامت الإدارة بالافصاح عن هذه الحقائق في إيضاح رقم 12(إعادة الهيكلة المالية) . قامت المجموعة بالتعاقد مع مؤسسات ذات شهرة عالمية من المستشارين الماليين لإعادة هيكلة الاحتياجات المالية للمجموعة ثم عرض خطة شاملة على المقرضين تقترح وضع هيكل مالي عملي على المدى الطويل للمجموعة مع تمويل إضافي لرأس المال العامل بما في ذلك زيادة رأس المال مما سوف يساعد على إستقرار وتعزيز العمليات الجارية. تعمل المجموعة بشكل وثيق مع المقرضين والمستشارين ,وتتوقع إنهاء خطة إعادة الهيكلة خلال عام 2014. (لفت الإنتباه إلى الإيضاح رقم 4 بخصوص الإيرادات التي لم يصدر بها فواتير)تشمل الإيرادات التي لم يصدر بها فواتير بمبلغ 76 مليون ريال سعودي وهو قائم لأكثر من ثلاث سنوات وتعتقد الإدارة بأن هذا المبلغ سيتم فوترته وتحصيله خلال عام 2014.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة أعيد تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة كي تتماشى مع العرض في الفترة الحالية.
ملاحظات اضافية المعاملات التي جرت مع أطراف ذات علاقة خلال الثلاثة أشهر من العام 2014 م كانت كما يلي:أ)إبرام عقد مع شركة زكا، وهي شركة مرتبطة، بمبلغ 1.69 مليون ريال سعودي لخدمات تقنية المعلومات وتنفيذ نظام SAP. ب)عقد شراء المنيوم من شركة ميدال للكابلات وهي شركة مرتبطة بمبلغ 2.67 مليون ريال سعودي. ج)المصروفات بالتكلفة من خلال شركة زينل للصناعات بلغت 0.22 مليون ريال سعودي وهي مصروفات مشتركة بالنيابة عن شركة الكابلات السعودية وهي تخص مصروفات المستشارين ومصروفات أعمال أخرى.

 

 

(729)

Views – 591