اسباب وتفاصيل قرار مدينة البصرة مقاطعة ومنع استيراد المنتوجات السعودية

اسباب وتفاصيل  قرار مدينة البصرة مقاطعة ومنع استيراد المنتوجات السعودية

في قرارا مفاجئء قرر مجلس محافظة البصرة العراقية والتي لها حدود مع المملكة العربية السعودية منع استيراد اي بائع ومنتوجات من سوق المملكة العربية السعودية وكذلك قرر امهال التجار في المحافظة مدة شهر فقط كي ينهوا التزاماتهم وشوونهم المالية واي ارتباطات بينهم وبين تجار او منتجين سعوديين.

وبناءا على معلومات من قناة السومرية فان مجلس المحافظة امها التجار شهرا او شهرين كحد اقصى ليكونوا في حل من التزاماتهم مع المنتجين او الشركات السعودية وتدخل منتوجات سعودية الى ابلصرة ثاني اكبر المدن العرقية عن رطيق منفذ سفوان الحدودي بين الكويت والعراق وعن طريق ميناء ام قصر العراقي على الخليج العربي.

وتنتشر المنتوجات السعودية المختلفة من منتوجات غذائية وطبية ومعدنية ومواد بناء ومنتوجات ومواد اخرى في اسواق مدينة البصرة العراقية.

واستبعد مسوولون اقتصاديون وخبراء اقتصاد اي تاثير على الاقتصاد السعودي من هذه القرار لان المتضرر سيكون المواطن العراقي ومدينة البصرة التي لا تستطيع الحصول على بديل بنفس الجودة والسعر عن المنتوجات السعودية وبالمقابل فان المنتوجات السعودية تجد طريقها لدول كثيرة غير العراق وغير محافظة البصرة.

ويعتقد خبراء ومحللين ان القرار نابع من موقف طائفي متعصب ضد المملكة العربية السعودية والتي تنتهج المذهب السني مقابل المحافظة التي يوالي مسوولوها دولة ايران الشيعية وهم يعتقدون انهم بذلك سيضرون بمصالح المملكة العربية السعودية ويساعدون ايران .

 

 

(129)

Views – 138