اسباب تفاصيل ايقاف خالد البلطان رئيس نادي الشباب عام تغريمه

ااسباب وتفاصيل ايقاف خالد البلطان رئيس نادي الشباب عام وتغريمه

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم ايقاف خالد البلطان رئيس نادي الاتحاد لمدة سنة وتغريمه مبلغ 300 ال ريال سعودية بسبب تصريحاته ضد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد الحربي.

وكان تصرح البلطان التلفزيوني: “فيما يخص تصريحات أحمد عيد فهو تصريح غير مفهوم.. أنا أمثل نادي الشباب، ولست في حاجة لأثبت أنني أمثل نادي الشباب.

واضاف : إذا يقصد أنني لا أمثل الشباب فلا والله أمثل الشباب، ولا أحتاج لاعترافك يا أحمد عيد.. بعدين أنصح أحمد عيد نصيحة واضحة بأن يحترم الصفة الاعتبارية للناس؛ لأنه لو شلنا الصفات الاعتبارية فأنت الخسران الأكبر يا أحمد عيد. انتبه”.

فيما يأتي نص القرار الصادر عن الاتحاد السعودي لكرة القدم:
عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 23 / 6 / 1435هـ للنظر فيما جاء في تصريح رئيس نادي الشباب الأستاذ/ خالد البلطان، ورأس الاجتماع:
  المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة
  بعضوية كل من:
  1ـ المستشار / أحمد بن إبراهيم التويجري – عضو
  2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان – عضو
  3ـ المستشار / محمد القحطاني – عضو
  واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم (4) وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ الموافق 5 / 8 / 2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يأتي:
  الوقائع:
  بتاريخ 20 / 6 / 1435هـ أُقيمت يوم الأحد مباراة بين فريق نادي الاتفاق ونادي الشباب ضمن منافسة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، وبعد نهاية المباراة قام رئيس نادي الشباب الأستاذ/ خالد البلطان بتصريح عبر القناة الرياضية السعودية، جاء في بعضه إساءة لسعادة رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الأستاذ/ أحمد عيد الحربي؛ إذ ذكر في تصريحه (أنا أقدح من راسي ماني زيه كل واحد يمسكه ويفوته بجدار وإلا زيه كل واحد يمسكه برأي ويمشي.. ولان لو شلنا الصفات الاعتبارية ترى أنت الخسران الأكبر يا أحمد عيد. انتبه).
الأسباب:
بعد اطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى حديث رئيس نادي الشباب الأستاذ/ خالد البلطان، ولأن لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى، وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم وأخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفقما قررته المادة (4) والمادة (84) من لائحة الانضباط.. ولأن الأستاذ/ خالد البلطان من المشمولين بأحكام لائحة الانضباط حسبما نصت عليه المادة (5 / 2) والمادة (2 / 27) من لائحة الانضباط.. ولأن ما أدلى به من تجريح وإساءة تجاه رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الأستاذ / أحمد عيد الحربي، باستخدام وسيلة من وسائل الإعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب المادة (53 / 2) التي تنص على (في المخالفات الجسيمة “كالتجريح والإساءة والاتهام” في وسائل الإعلام مثل: “الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها”، تكون الغرامة المالية مبلغاً قدره (300.000) ثلاثمائة ألف ريال، إضافة إلى الإيقاف لمدة عام).. وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط من خلال مشاهدة التصريح قيام رئيس نادي الشباب الأستاذ/ خالد البلطان بالتجريح والإساءة لرئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الأستاذ/ أحمد عيد الحربي باستخدام وسيلة إعلامية؛ إذ اشتملت الألفاظ والعبارات التي صدرت من رئيس نادي الشباب، ونصها (أنا أقدح من راسي ماني زيه كل واحد يمسكه ويفوته بجدار والا زيه كل واحد يمسكه برأي ويمشي.. ولأن لو شلنا الصفات الاعتبارية ترى أنت الخسران الأكبر يا أحمد عيد. انتبه). ولأن تصريحه يحمل في مفرداته ومضامينه ومعانيه القدح والتجريح في شخص رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الذي يقف على رأس هرم أعلى سلطة رياضية لكرة القدم في السعودية، والتجريح الشخصي الذي صدر منه يخرج عن الإطار العام والنسق المعروف في التعامل مع شخص رئيس الاتحاد؛ إذ كان تصريحاً موجهاً للشخص وليس في موضوع عمل الاتحاد الذي يمكن أن يسلك فيه الإجراءات الرسمية وعبر القنوات المحددة في النظام الأساسي للاتحاد، ولما كان التجريح في أحد صوره هو اعتداء على كرامة ومكانة وسمعة رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وذلك بإطلاق ألفاظ خارجة عن الذوق العام والنقد البناء، وفيها تقليل من القيمة الشخصية، ولأن من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (53 / 2) من لائحة الانضباط.. فعليه قررت اللجنة ما يأتي:
  أولاً: إيقاف رئيس نادي الشباب الأستاذ / خالد البلطان لمدة عام بدءاً من تاريخ 25 / 6 / 1435هـ مع غرامة مالية قدرها (300.000) ثلاثمائة ألف ريال عملاً بالمادة (53 / 2).
  ثانياً: القرار قابل للاستئناف وفقما نصت عليه المادة (126 / 4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
 
  ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم. 

(198)

Views – 189